الأخبار

قريباً لا دولار في المصارف … HairCut غير مباشر

مع انطلاقة شهر شباط أعلنت المصارف عن إجراءاتها الجديدة وحجبت الدولار عن المواطنين مع اعطائهم الفتات منها، وأصبحت حصة كل حساب من الدولارات الشهرية لا تتجاوز تكلفة إجار منزل.

هذه الإجراءات الجديدة ستؤدي بشكل حتمي إلى افقار الآلاف من اللبنانيين الذين يرزحون تحت أزمة مالية واقتصادية خطيرة، خاصة ومع ارتفاع سعر الصرف في الأسواق إلى حدود 2250 ليرة لبنانية عن كل دولار وهو ما أدى إلى رفع الأسعار بشكل كبير.

ومع هذه الإجراءات الجديدة توقع مراقبون ان توقف المصارف ضخ الدولار وان تحجبها عن المواطنين بشكل كامل خلال الشهرين المقبلين، من دون ان ترفع سعر الصرف لديها وبذلك ستكون حصة الحساب بالليرة اللبنانية في المصرف تساوي نصف قيمتها في الأسواق، الأمر الذي سيضعف القدرة الشرائية بشكل أكبر وسيزيد من تعثر المواطنين في حياتهم اليومية وبالتالي سيؤدي إلى حرمانهم من الكثير من احتياجاتهم.

واعتبر البعض ان ما تقوم به المصارف هو HairCut غير مباشر مع وجود سعرين للصرف، على الرغم من تأكيدها ان لا HairCut في لبنان إلا ان تعنّت هذه المؤسسات وتمسكها بسعر الصرف الرسمي سيؤدي بشكل مباشر إلى تخفيض قيمة الأموال التي يسحبها المواطن منها بعد ان تتوقف عن دفع الدولار بشكل تام.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مواضيع مرتبطة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق