الأخبار

لليوم التاسع على التوالي .. الثورة مستمرة

تستمر إنتفاضة الشعب اللبناني بالوتيرة نفسها لليوم التاسع على التوالي في وجه السلطة الغارقة بالفساد والتي اغرقت البلاد بالديون منذ ثلاثون عاماً.

وأقفلت الطرقات منذ فجر اليوم في كافة المناطق اللبنانية من الشمال إلى الجنوب، وعبّر المواطنون عن غضبهم من تجاهل السلطة لمطالبهم والتي ما زالت تتصرف وكأنها لا تعلم ما هي مطالب الشعب، وجاء خطاب رئيس الجمهورية يوم أمس كالصاعقة على المحتجين بعد ان طلب منهم تشكيل وفد للحوار معه.

وإنتشرت أنباء عن وفاة مواطنة على الطريق بسبب قطع الطريق في منطقة خلدة، وعلم ان المواطنة توفيت داخل المستشفى، واكد المحتجون على تسهيلهم لعمل سيارات الإسعاف والأطباء والقوى الأمنية وعدم إقفالهم الطريق بوجه اي حالة خاصة

ومن جهة أخرى ما زالت المجموعات المناصرة لحزب الله وحركة أمل تحاول قمع المتظاهرين من صور إلى النبطية ورياض الصلح، فدخلت مجموعات حزبية بسياراتها ومكبراتها الصوتية إلى ساحة رياض الصلح يوم أمس واليوم وفرضت نفسها على الأرض وإشتبكت مع المتظاهرين بعد اتهامها للمتظاهرين بشتم السيّد نصرالله، وأطلق الحزبيون شعارات مناهضة لحزب القوات اللبنانية وسمير جعجع رداً على مناصري القوات الذين كانوا قد وصفوا حزب الله بالإرهابي.

وحصل إشكال ظهر اليوم بين المتظاهرين والجيش اللبناني في منطقة تحويطة فرن الشباك بعد محاولة أحد عناصر الجيش اللبناني وهو خارج الخدمة المرور بالقوة من بين المحتجين، ونزل من سيارته ودفع بإمرأة ارضاً، وحصل اشتباك بالأيدي بين الجيش والمتظاهرين ادى إلى فتح الطريق المذكورة وتوقيف عدد من المواطنين.

وأصدر الجيش اللبناني بياناً جاء فيه:

تكرّرت في الآونة الأخيرة بعض الممارسات المسيئة والمخالفة للقوانين من قبل بعض المعتصمين على الطرق تجاه مواطنين وعسكريين أثناء تنقلاتهم.
تحذّر قيادة الجيش من الاستمرار في اللجوء إلى هذه الوسائل والتعرّض للحرّيات العامة والشخصيّة، وإذ تذكّر القيادة بأنّ حريّة التعبير والتظاهر مُصانة بموجب الدستور، فإنّها تدعو إلى احترام حريّة التنقّل، والكفّ عن القيام بهذه الممارسات.

ومن المنتظر أن يتوّجه السيّد حسن نصرالله عند الساعة الرابعة من بعد الظهر بكلمة للبنانيين يتحدث فيها عن آخر التطورات.

الوسوم

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق